• 0504906020

كيفية تنظيف المنزل




كيفية تنظيف المنزل

إن تنظيف المكان الذي يعيش في الإنسان ليس بالأمر الصعب، إنه بسيط ولكنه يحتاج لعادات وأدوات بسيطة إذا قام بها الإنسان تمكن من تنظيف مكانه بشكل أسرع، وقد يجد البعض صعوبة شديدة في تنظيف المنزل وذلك لأنهم يجدون صعوبة في إعادة الأدوات إلى أماكنها، وإزالة فضلات الاستخدام إلى الأماكن الصحيحة.

وهنا نحاول أن نصل معاً إلى نصائح قد تساعدك على تنظيف منزلك بشكل أسرع.

أولاً: لا تؤجلي عمل الأشياء البسيطة

نعم فإذا كان بإمكانك أن تغسلي طبق الطعام بعد تناول الوجبات، فقومي بذلك ولا تترددي إذا كان في مقدورك ذلك، لأن تراكم الأطباق في حوض المطبخ يؤدي للعديد من السلبيات.

1 ـ إن تراكم الأطباق في حوض المطبخ يؤدي إلى سهولة عثور الحشرات على الماء اللازم لحياتها، حيث أنها تجد الماء المترسب داخل الأواني لتتغذى عليه وتجد الدهون وبقايا الطعام التي تنقلها لمخابئها ليطول بقائها في المكان، فإذا تم غسيل الأطباق والحلل وأدوات المطبخ أولاً بأول فإن الحشرات لن تجد الطعام الذي يساعدها على البقاء في المنزل.

2 ـ إن تراكم الأطباق لوقت متأخر من الليل يؤدي إلى زيادة عدد الأطباق مع تعدد وجبات الفطار والغداء والعشاء، وفي الليل يتجه الإنسان إلى الشعور بالاحتياج للراحة مما يزيد من صعوبة مهمة تنظيف الأطباق والأدوات.

3 ـ هناك بعض الأكلات والاتساخات التي تزداد صعوبة إزالتها مع مرور الوقت، وتحتاج إلى إزالتها فور حدوثها، مثل الدهون الموجودة ببعض الأكلات، وبقايا البسكويت وخلاف ذلك، فإن تم التعامل معها في الوقت المناسب يوفر الإنسان الوقت والمجهود ومواد التنظيف التي قد يستعملها كلما زادت صعوبة الاتساخات.

لذا لا تترددي في عمل الأشياء السريعة البسيطة فهي توفر لكِ المجهود والوقت والأموال، وتحافظ على صحة أسرتك من مخاطر الحشرات.

كيفية تنظيف المنزل قبل العيد

ثانياً: استمتعي بعملك ولا تجعليه مهمة قاسية

إن تنظيف المنزل وما به من حركات يقوم بها الإنسان يساعده على زيادة النشاط ويزيد من كفاءة الدورة الدموية، ومن الممكن أن يقوم الإنسان بتشغيل المواد المسموعة لكي تساعده على عمل أكثر متعة.

لذا لا تجعلي من مهمة تنظيف المنزل مهمة تهربين منها، ولكن اجعليها فرصة لتتعاون أسرتك معك، فهي فرصة لوجود عمل مشترك يجمع الأسرة كلها، فعندما تتشارك كل الأسرة في هذا العمل سيحاول كل فرد تغيير عادات سلوكه ليحافظ على نظافة مكانه أطول فترة ممكنة، كأن يلتزم بالتخلص من فضلات الطعام أولاً بأول، وعدم الاعتماد على الآخرين لتنظيف مكانه.

ثالثاً: توزيع الأثاث بشكل يساعد على التنظيف

إن مهمة تنظيف المكان لا تبدأ عند حدوث الاتساخات، ولكن تبدأ منذ توزيع الأثاث بشكل سليم، وهذا ما سنعرفه فيما يلي:

1 ـ اختيار الأثاث المرتفع عن الأرض

فاختيار الأثاث المرتفع عن الأرضية ذو الأرجل أو العجلات يساعد على سهولة دخول المكنسة الكهربية تحت الأثاث دون الحاجة إلى تحريكه، فعملية تحريك الأثاث من العوائق المهمة جداً التي تؤخر وتصعب عملية التنظيف، وذلك لأن ربة المنزل تحتاج لمن يساعدها في تحريك الأثاث.

طريقة تنظيف البيت من الغبار

كذلك فارتفاع الأثاث عن الأرض يسهل عملية اكتشاف الفضلات المتراكمة خلف الأثاث، فإذا كان الأثاث قريباً من الأرض فإن الفضلات قد لا تظهر مما قد ينتج عنه تراكمها لفترات طويلة وتعفنها مما ينتج عنه روائح كريهة أو بكتريا تضر بصحة الإنسان.

رابعاً: توزيع الغرف بشكل يساعد على التنظيف

فتوزيع الغرف بشكل سهل يساعد على سهولة التنظيف، فقرب المطبخ من الغرف وكذلك قرب الحمام يساعد في سهولة التنظيف، لأن بعدهما يؤدي إلى جهد أكبر في الوصول لأماكن تجميع القمامة مما ينتج عنه حالة من الكسل واستمرار وجود الفوضى بالمكان لمدة أطول.

يجب أن يبدأ التنظيف من السقف ثم الحوائط ثم الأثاث ثم الأرضية، لأن عكس تلك المراحل أي البدء بالأرض ثم الأثاث ثم الحوائط يؤدي إلى تراكم غبار الأثاث والأجهزة على الأرضية مرة أخرى بعد تنظيفها.

كذلكيجبأنيبدأالتنظيفمنالغرفالداخليةثمالاتجاهإلىالغرفالأقربلبابالشقة،لأنعكستلكالخطواتيؤديإلىوصول الغبار الناتج عن تنظيف الغرف إلى الغرف النظيفة مرة أخرى.

لذا ينصح غلق باب الغرفة التي يتم تنظيفها حتى لا تدخلها الأتربة مرة أخرى من أثر تنظيف الغرف الأخرى.

خامساً: الإكثار من استخدام سلة المهملات في المنزل

في حالة وجود نشاط كبير في المكان، كأن تكون غرفة للمعيشة مثلاً، أو غرفة يتم تناول الأطعمة فيها بشكل مستمر، فإنه يستحب استخدام سلة للمهملات بشكل مستمر، وتكون سلة المهملات كبيرة إلى حد ما، وذلك لاستيعاب نشاط الإنسان، فكلما كان عدد الأفراد كبيراً، كلما نتج عن نشاطهم فضلات قد تسبب جهد كبير إذا لم تجمع في مكان واحد يسهل نقله مرة واحدة إلى مكان تجميع الفضلات.

وإذا كانت الحالة الاقتصادية لا تتحمل وجود عدد كبير من سلة المهملات فيمكن الاستغناء عنها بكيس بلاستيك كبير، فإن هناك في المحلات التجارية ألوان متعددة لأكياس القمامة تتناسب مع لون الأثاث ولا تسبب تشويه لجماله، ويمكن أيضاً إعادة استخدام الأكياس البلاستيك التي تم استخدامها في شراء مستلزمات المنزل، المهم أن يتم تجميع المخلفات في ركن من أركان الغرفة يسهل نقله لمكان تجميع القمامة للشقة كلها.

كيفية تنظيف المنزل

تنظيف المنزل بسرعة

سادساً: استخدام الأجهزة التي توفر الجهد

هناك أجهزة منزلية تساعد على سرعة إتمام عملية التنظيف بشكل أيسر من عصور ماضية، مثل ومن أهمها المكنسة الكهربية

فالمكنسة الكهربية تساعد على سرعة الكنس، وعند شرائها يجب التأكد من قدرة المكنسة على شفط الهواء، وقدرتها أيضاً على طرد الهواء، وهي لها استخدامات عديدة على النحو الذي سنورده فيما يلي:

أـ استخدامات المكنسة الكهربية عند قدرتها على شفط الهواء

وهي تستخدم في شفط الأتربة من على الأرضية، أو الحوائط أو الستائر أو الأثاث، وجدير بالذكر أن للمكنسة أداة لشفط أتربة الأرضية، وأداة أخرى لشفط أتربة الستائر، وأداة ثالثة لشفط أتربة الأثاث, ويجب التأكد من وجود تلك الأدوات عند شراء المكنسة الكهربية.

ب ـ استخدامات المكنسة الهكربية عند قدرتها على طرد الهواء

وهي تستخدم في تنظيف الأجهزة الالكترونية مثل الكمبيوتر والتليفزيون وشاشات العرض، وغيرها من الأجهزة التي تتراكم عليها الأتربة من الداخل وتحتاج إلى هواء يدخل فيها لطرد الأتربة بدون الحاجة إلى فك الأجهزة لتنظيفها من الأتربة.

وجدير بالذكر أن تلك الأتربة المتراكمة داخل الأجهزة الالكترونية إن لم يتم تنظيفها تؤدي إلى تقليل العمر الافتراضي للأجهزة الالكترونية، وربما بعد تنظيف الأجهزة من الأتربة نجد أن ما بها من عطل قد اختفى، تلك الأعطال التي نتجت من الأصل من تراكم الأتربة بها.

وفي النهاية يجب أن ننوه على أهمية عدم ترك القمامة داخل المنزل لفترة طويلة، فيجب التخلص من القمامة أولاً بأول وبأسرع وقت، وذلك لما في القمامة من جاذبية للحشرات، وكذلك لما تصدره من روائح كريهه تضر بصحة الإنسان، وبشكل عام يمكن جمع القمامة في سلة مهملات خارج الشقة حتى تكون بعيدة عن الحشرات وكذلك عن متناول أيدي الأطفال حتى لا يعبثون بها.

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف بالرياض رخيصة